أطباء السودان : 199 قتيلا خلال اشتباكات دارفور الأخيرة

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الجمعة، ارتفاع ضحايا الصراع الأخير في دارفور إلى 199 قتيلاً، حسب الإحصاءات الموثقة لديها.

وقالت اللجنة، في بيان صحفي، إنها أحصت 16 قتيلاً جديداً في ولاية وسط دارفور خلال الفترة من بداية شهر أكتوبر الماضي.وبينت أن العدد الكلي لضحايا الصراع في ولايات، غرب وجنوب ووسط دارفور منذ مطلع أكتوبر وحتى الآن وصل 199 قتيلاً، ويجري إعداد تقارير عن بقية مناطق الإقليم.

وأشارت اللجنة إلى وجود وفيات أخرى بولاية غرب دارفور يجري حصرها. ونبهت اللجنة إلى أن الاقتتال في دارفور ونزيف الدم السوداني مستمر لأكثر من شهرين ولاتوجد آفاق للحل، ولاخطوات جدية من أي جهة لإيقافه.وتعتزم الحكومة السودانية تشكيل قوات مشتركة قوامها 3 آلاف جندي حفظ الأمن في إقليم دارفور وحماية المدنيين، حيث تجري الترتيبات لإكمال الخطوة في الوقت الراهن.ومنذ أسبوع، يتواجد عضو مجلس السيادة الدكتور الهادي إدريس في دارفور لمتابعة الأوضاع على الأرض في إقليم دارفور والوقوف على ترتيبات تكوين القوة المشتركة التي أقرها اتفاق جوبا لسلام السودان.ووضع اتفاق السلام الموقع في عاصمة جنوب السودان جوبا في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020م، نهاية لحرب ضارية في دارفور امتدت 17 عاماً وخلفت نحو 600 قتيل و2.5 مليون لاجئ ونازح، وفق الأمم المتحدة، لكن الإقليم الجريح ما تزال تطارده لعنة الصراعات القبلية.