بالارقام ارتفاع اسعار العقارات مؤخرا في السودان لهذا السبب

 

المرصد السوداني



يعول السودان على الإجراءات الأخيرة بقصر التعامل على الشيكات المصرفية في تجارة العقارات والسيارات، في الحد من انتشار عمليات غسل الأموال في السوق العقارية بالبلاد. وقررت الهيئة القضائية السودانية الأسبوع الماضي، ألا يتم أي تعامل في شراء وبيع العقارات والسيارات، إلا بموجب شيك مصرفي معتمد، وليس نقدا كما كان يحدث في السابق.
وسرعان ما انعكس القرار على سوق العقارات في السودان؛ حيث ارتفعت الأسعار بنحو 5 في المائة، وتجاوز سعر المتر في بعض الأحياء 100 ألف جنيه (نحو 2000 دولار). وتتجاوز قضايا غسل الأموال المنظورة في السودان منذ العام الماضي 130 بلاغا، وانتشرت الظاهرة خلال العامين الماضيين بكثافة في قطاع العقارات، الذي يغيب عنه الدور الرقابي من الجهات المعنية، والتنسيق في الإجراءات بين جهات الاختصاص، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.
واعتبر الدكتور حيدر عباس أبو شام، مدير وحدة المعلومات المالية في اللجنة السودانية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، في حديث لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن قرار السلطة القضائية الأخير، بقصر التعامل على الشيكات المصرفية في تجارة العقارات، تخدم إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وقال حيدر إن هذه القواعد من شأنها المساهمة في مكافحة غسل الأموال، من خلال عدم استغلال هذا القطاع في هذا النشاط المحرم؛ حيث يعزز القرار ويقوي الدور الرقابي للدولة، من خلال التعرف على هوية المتعاملين بيعا وشراء، وكذلك المستفيد الحقيقي.
وأضاف أن القرار يشكل حماية للاقتصاد الوطني من تهديدات غسل الأموال؛ حيث يتيح حماية النظام المالي والأعمال المهنية غير المالية، من خلال تنسيق الإجراءات بين كافة الجهات، كما يعزز الشفافية في التعاملات المصرفية، وينشر ثقافة التعامل مع البنوك، ويقلل التعامل بالنقد الأجنبي والمحلي.
وأوضح العميد حيدر أبو شام، أنه رغم التنظيم والرقابة المشددة على البنوك في السودان، فإنه يتم استخدامها في عمليات غسل الأموال، كما يحدث في كل دول العالم، مبيناً أن أكثر القطاعات خطورة في غسل الأموال في البلاد، هي العقارات، تليها تجارتا الذهب والعربات، بجانب قطاعات تجارية أخرى، معددا أسباب ذلك إلى عدم وجود جهة تنظيمية ورقابية عليها، وما يتوفر من أجهزة رقابية في تنظيمات الذهب والعقارات، يعتبر ضعيفا وغير فعال، بجانب أن حجم النشاط والقيمة في هذه القطاعات وكذلك عدد المتعاملين، غير معروف.
وأعلنت الغرفة القومية للعقارات والشقق المفروشة في السودان، أول من أمس، عن وضع ضوابط تنظيمية لتنفيذ قرار السلطة القضائية، بأن تكون جميع المعاملات المالية العقارية عن طريق الشيكات المصرفية.
وعممت الغرفة العقارية، وفقا لرئيسها خالد ياسين شرف الدين، أمس، منشورا على جميع منسوبيها بالمكاتب العقارية والشقق المفروشة في السودان، تلزمهم باتباع الضوابط التنظيمية والرقابية الجديدة، كاشفاً عن تشكيل لجان للإشراف والمتابعة لإنفاذ الضوابط المشار إليها بالخرطوم والولايات.
وأكد شرف الدين شروعهم في اتباع نظام الشيك المصرفي في جميع المعاملات المالية، وإلغاء التعاملات النقدية، مشيرا إلى أن القرار يحد من الجرائم المتعلقة بالأموال، ويحفظ حقوق المالك والمستفيد.
وأضاف شرف الدين أن غرفة المكاتب العقارية والشقق المفروشة ستحاسب كل مكتب عقاري، لا يلتزم بهذه الضوابط عند مباشرته التوسط، سواء من جانب البائع أو المشتري، مشيرا إلى أن الغرفة ستتخذ كل ما من شأنه تطبيق قواعد التوثيقات الجديدة، ومراقبته باعتباره أمرا قضائيا واجب النفاذ.
واعتبرت الغرفة أن القرار يؤدي إلى ضبط المقابل في المعاملات العقارية، ويضمن انتقال الكتل النقدية داخل إطارها الاقتصادي السليم، كما أنه يسهم في الحد من الجرائم المتعلقة بالكتلة النقدية، وبالسيولة المتحركة خارج المصارف.
واتخذ السودان العام الماضي إجراءات احترازية لمنع استغلال تجارة العقارات في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقا للمتطلبات الدولية، وذلك بعد تنامي العائدات المتحصلة بهذا الأسلوب، والتي بلغت ملايين الدولارات.
وتشمل تلك الإجراءات تأسيس قسم رقابي داخل الغرفة التجارية للمكاتب العقارية، لتبادل المعلومات مع السلطات المختصة، وإلزام وكلاء العقارات للاحتفاظ بالسجلات والإبلاغ عن العمليات المشبوهة، وتأسيس قاعدة بيانات لكافة أنواع العقارات في البلاد، بما في ذلك قيمة العقارات، بجانب تأسيس وحدات وأفرع لغرفة العقارات بالولايات.
وأعد السودان نظاما عمليا في مجال السمسرة؛ حيث يستوعب قطاع سوق العقارات في السودان استثمارات تفوق ملايين الدولارات، ويعتبرها كثيرون مخزنا حافظا لقيمة النقود، فالمواطن السوداني يعتبر ولوج الاستثمار العقاري أو الذهب الوسيلتين الآمنتين لحفظ الثروة من التآكل، مما يجعل هذا القطاع مقصدا لجرائم متعددة على رأسها غسل الأموال.
وتعتبر عمليات شراء عدد من العقارات بأكبر من قيمتها الحقيقية، وإعادة بيعها بقيمة أقل بشكل سريع ومن دون مبرر، أبرز المؤشرات التي يقاس بها استغلال العقار في غسل الأموال، كذلك شراء أو بيع العقار بشكل متكرر خلال فترة قصيرة، والشراء بأسماء آخرين، إضافة إلى قيام أجانب بشراء عقارات داخل الدولة، وبيعها بشكل سريع وتحويل الأموال إلى الخارج، مع تكرار هذه العملية أكثر من مرة.
ويعد عدم حصول بعض المتعاملين في القطاع العقاري على التراخيص الرسمية لمزاولة المهنة، وقيام البعض بإجراء عمليات بيع بشكل مباشر بين البائع والمشتري من دون وسيط، من أكبر أسباب عمليات غسل الأموال؛ حيث يصعب التعرف على المستفيد وإثبات الملكية ومتابعتها.
وأنعشت خطوة السماح باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني في معاملات العقارات، بعد أن كشفت تقارير عن أن أزمة السيولة النقدية في السودان، الممتدة منذ ستة أشهر، خدمات الدفع الإلكتروني في البلاد. وارتفعت أعداد المتعاملين مع خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف الجوال إلى 6 ملايين شخص، وزاد عدد نقاط البيع الإلكتروني، لتصل من 3500 نقطة، إلى أكثر من 10 آلاف نقطة بيع حاليا.
ويصل سعر المتر في بعض المواقع بالخرطوم، البالغ سكانها نحو 10 ملايين نسمة، إلى نحو 1500 دولار، متجاوزاً سعر المتر في أكبر العواصم العالمية مثل لندن. وتقدر حجم الفجوة السكنية في الخرطوم بنحو مليونين ونصف المليون وحدة سكنية. وتعهد الاتحاد التركي للاستثمار العقاري والتجاري «الموصياد»، ببناء 20 ألف وحدة سكنية، لتغطية جانب من هذه الفجوة، وفقاً لاتفاقية بين البلدين.

 

الخرطوم: سيف اليزل بابكر

مواضيع ربما تعجبك

عاجل : قرار بإقالة رؤساء حزب المؤتمر الوطني في جميع الولايات

المرصد السوداني{googleads} أفادت مصادر مطلعة قبل قليل عن صدور قرار بإقالة رؤساء حزب المؤتمر الوطني في جميع

حل مذهل لمشكلة ضياع المفاتيح.. الحل في “السحاب”

المرصد السوداني{googleads} عد اليوم يمكن لك ألا تنشغل كثيراً لو أنك فقدت مفتاح البيت أو أي مفتاح آخر، لأنه

ما هو سرّ وجود الجيب الصغير في سراويل الجينز؟

المرصد السوداني {googleads} من منا لم يلاحظ الجيب الصغير في سراويل الجينز، وحاول استخدامه لكنه شعر بالخيبة

مرضى جرثومة المعدة .. علاج رباعي لشفاء المصابين في قطر

المرصد السوداني {googleads} لجأ الأربعيني القطري حسين المري إلى أحد المراكز الصحية القريبة من منزله، بعد م

علي الحاج: ما يجري في البلاد (إنتفاضة شعبية)

المرصد السوداني {googleads}وصف الأمين العام للمؤتمر الشعبي، علي الحاج، ما يجري في البلاد من احتجاجات بأنها

صعود جديد يسجله سعر الدولار امام الجنيه السوداني .. اسعار العملات الاجنبية اليوم السبت 23 فبراير 201

المرصد السوداني{googleads}   سجل سعر الدولار الامريكي في السواق السوداء وسط الخرطوم ارتفاعا قياسيا ال

أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة في الخرطوم صباح اليوم السبت 23 فبراير 2019م

المرصد السوداني{googleads} صحيفة أخبار اليوم:رئيس الجمهورية يعلن حالة الطوارئ لعام وحل الحكومة الاتحادية وح

في قاعة الاختبارات!!

المرصد السوداني{googleads} الفصل الدراسي الوحيد الذي درسته بجامعة الخرطوم – قبل ظهور نتيجة قبولي بالج

إستقالة مدير الموانئ ومعلومات جديدة في عقد التشغيل

المرصد السوداني{googleads} في خطوة مفاجئة، تقدم مدير هيئة الموانئ البحرية، اللواء شرطة عبد الحفيظ صالح، باس

في أبرز التطورات : والد نيمار يقود مفاوضات خاصة مع ريال مدريد

المرصد السوداني{googleads}   كشف تقرير صحفي فرنسي، أن والد البرازيلي نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرم

تعديلات كبيرة قادمة : توقعات بإعلان التعديل الوزاري الجديد في السودان 2019 ضمن التشكيل الحكومي

المرصد السوداني{googleads} كشفت مصادر مطلعة عن إجراء تعديلات كبيرة في التشكيل الوزاري للحكومة في السودان، ج

بنك السودان يُقرر فك حظر تمويل “السيارات والعقارات”

المرصد السوداني{googleads} أعلن بنك السودان، إلغاء حظر تمويل العربات والعقارات، وسمح للمصارف بتمويل تشييد ا

حقيقة دخول شحنة قمح روسي ومصري مسرطن الى السودان

المرصد السوداني{googleads} اوضح مصدر مسؤول في السودان حول حقيقة اصابة القمح الروسي والمصري المقدمة للبلاد بام

آخر لحظة: تعديلات في الحكومة وعودة طه ونافع للواجهة

المرصد السوداني{googleads} كشفت صحيفة آخر لحظة الصادرة اليوم”الخميس” عن أن ترتيبات اكتملت خاصة

تطور خطير في مظاهرات السودان اليوم ..تجمع المهنيين يصدر بيانا جريئا لمليونية موكب الرحيل وقوش يحذر

  المرصد السوداني{googleads}   دخلت الاحتجاجات السودانية منحنى جديد وتطور مختلف اليوم الخميس حيث

مصدر يكشف مغادرة قيادات عسكرية وسياسية خارج السودان

المرصد السوداني{googleads} كشف مصدر برلماني في السودان عن مغادرة قيادات عسكرية وسياسية خارج السودان اثر الت

خلال إجتماع مغلق في البرلمان .. قوش يكشف عن ألف معتقل ويقر بتفشي الفساد والمحسوبية

المرصد السوداني{googleads} كشف مدير جهار الامن والمخابرات صلاح عبد الله قوش، عن وجود اكثر من 1000 معتقل، وا

إرتفاع تاريخي غير مسبوق .. سعر الدولار يقفز مقابل الجنيه السوداني .. صعود أسعار العملات الأجنبية الي

المرصد السوداني{googleads} تواصل اسعار صرف العملات الاجنبية وخصوصا الدولار رحلة الصعود الى المجهول امام الج