تحديات الطيران ومصارين الحكومة

المرصد السوداني


إلا أن يكون المطلوب هو العمل بقاعدة ( ابتعدوا عن اسواق يمكن أن تنافسكم فيها المؤسسات المسجلة باسم الحكومة) ومنها سوق الملاحة الجوية .. وحتى الآن توقفت عن التحليق ست وعشرون طائرة .. وتوقفها يبقى اسهاماً في تراجع مستوى الاقتصاد..

لكن رئيس غرفة النقل الجوي الحالي يعدد التحديات التي شكلت اسباباً وراء تعطيل جزء كبير من الملاحة الجوية الوطنية .. يجملها في المغالاة في الجمارك والضرائب والرسوم .. ثم تكون رؤيته أن المخرج لصالح تطور قطاع الطيران لا يكون (في ظل حدوث تراجع في اقتصاد البلاد)، وبرؤيته هو يرد على نفسه نيابة عن الحكومة التي ينتقد اثقالها صناعة الطيران بالتحصيلات المالية الفاحشة هذي.

والحكومة تجد إذن من يشتكي من سياساتها المالية التي تأتي خصماً على تطور القطاعات الحيوية الوطنية مثل الطيران .. ثم تجده يفهم الاسباب الموضوعية .. حتى ولو لم يتفهم.

> ورئيس الغرفة يتحدث عن بحثهم عن تطوير شركاتهم كقطاع خاص .. لكن الحكومة تبحث عن تطوير شركاتها هي أو الشركات المسجلة باسمها وايراداتها لا تصب في الموازنة العامة .. باعتبارها تعمل برؤوس اموال عامة مجنبة .. فكيف ستكون المنافسة متكافئة إذن بين شركات القطاع الخاص وشركات لا تنتمي إلى قطاع خاص مثلها ولا إلى قطاع عام ضمن الخدمة المدنية؟

طبعاً من مصلحة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ــ وهي لا تتبع لها الشركات والمؤسسات المسجلة باسم الحكومة ومنافسة للقطاع الخاص في السوق ــ أن تعمل شركات الطيران الخاصة مثل تاركو وبدر وغيرها دون مواجهة تحديات باسعار الوقود والضرائب والجمارك ورسوم خدمات المطارات .. وذلك لاستمرارها في سوق الملاحة الجوية دون خسارات تتكبدها باعتبارها من ممسكات الوحدة الوطنية .. فالدولة تشيد وتؤهل مطارات ولايات دارفور وغيرها لماذا إذن؟ ألا تتفكرون؟

> ولو توقفنا عند موضوع الممسكات الوطنية .. فإن تحليق الطيران في سماء كل الولايات السودانية يستحق أن يستمر بالاستثناء الحكومي له من الضرائب والجمارك والرسوم الباهظة التي يفرضها تراجع الاقتصاد..
> فمصدر معاناة كل القطاعات واثقالها بالايرادات المالية للخزينة العامة كجزء من عملية المحاسبة للموازنة العامة هي سياسات الحكومة التي تضعها دون فهم واستيعاب للمآلات.

لكن يبدو أن رئاسة الجمهورية ــ وهي تفهم أن توقف طائرات اسعارها ثلاثة مليارات دولار يقلل من الايرادات ويعمق عجز الموازنة ــ بصدد افراغ سوق الملاحة الجوية لشركات مسجلة باسم الحكومة رؤوس اموالها العامة مجنبة.
هكذا يمكن تفسير التجاهل الحكومي لتوقف ست وعشرين طائرة عن التحليق بسبب تحديات الصيانة وقطع الغيار مع ازدياد قيمة التحصيل وشح النقد الأجنبي .. وستلحق هذه الطائرات أخريات بسبب رفع قيمة الوقود .. فرئيس غرفة النقل الجوي يقول إن الرسوم والضرائب تشكل نسبة 25% من تكلفة التشغيل.

>أو أن الحكومة ترى أن شركات الطيران الخاصة تكفيها تماماً نسبة الـ 75% الأخرى.. فهي ربما في رأيها وحساباتها لا تتحقق بها خسارات تدعيها غرفة النقل الجوي.. وها هو رئيسها يسوق التبرير للحكومة بحدوث التراجع في اقتصاد البلاد .. فمع هذا التراجع الاقتصادي المعترف به .. لماذا يكون استنكار نسبة الـ 25% كرسوم وضرائب وجمارك ضمن نسبة التشغيل؟

> المشكلات التسويقية والتجارية التي يعانيها القطاع الخاص مع الافراد في الاعمال الحرة مصدرها السياسات النقدية والمالية والتجارية التي تفرضها رئاسة الجمهورية على الحكومة .. تفرضها على وزارتي المالية والتجارة وبنك السودان .. من خلال شركات ومؤسسات مسجلة باسم الحكومة تمتهن المضاربات في العملات وتجنب الأموال العامة وتمارس فوضى الاستيراد.

> إضافة إلى ثغور تهريب الصمغ العربي وغيره وغيره.. ولا اقصد الذهب لأنه لا يؤخذ للتهريب من داخل بنك السودان .. بل من باطن الأرض وهو بالتالي ليس محسوباً كاحتياطي.. والمصارين في البطن تتشاكل كما يقول المثل .. وهذا هو حال الحكومة .. فكل البلاوي من داخل بطنها .. لا من حصار ولا حرب ولا انفصال جنوب.
غداً نلتقي بإذن الله.

 

خالد حسن كسلا
صحيفة الإنتباهة

 

مواضيع ربما تعجبك

إتحاد نسوي يستهجن تنصل الحكومة الانتقالية عن دعم المتضررات من حظر التجوال

المرصد السوداني {googleads} كشف الاتحاد التعاوني النسوي متعدد الأغراض، عن تنصل اللجنة العليا للطوارئ الصحية

الحكومة تعلن مراجعة عقود الطرق والسكة حديد

المرصد السوداني {googleads} كشفت الحكومة عن اعتزامها مراجعة مراجعة عقود الطرق والسكة الحديد العالقة منذ س

التعايشي يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ عمليات نزع السلاح وبسط هيبة الدولة

    المرصد السوداني {googleads}   شرق دارفور-المرصد السوداني أكد عضو مجلس السيادة الانت

إستنفار أمني سوداني إثر محاولة لاغتيال حمدوك..استهداف موكب رئيس الحكومة بسيارة مفخخة… وإدانات عربية

المرصد السوداني {googleads} نجا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، صباح أمس، بأعجوبة من هجوم استهدف موكب

ًالحركة الشعبية – شمال برئاسة الحلو تسلم وفد الحكومة الإنتقالية مقترحاً جديداً

المرصد السوداني {googleads} كشفت مصادر بالوساطة بين الفرقاء السودانيين عن تسليم الحركة الشعبية – شما

(المالية) تلتزم بإزالة تحديات التعامل المالي الالكتروني

المرصد السوداني {googleads}شددت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، على أهمية التعامل المالي الالكتروني بكل م

الحكومة السودانية تقترح العودة إلى نظام الأقاليم بصلاحيات

  المرصد السوداني {googleads}اقترح وفد الحكومة السودانية في مفاوضات السلام بجنوب السودان ، مسار دارفو

قيادي بقوى الحرية: لا نمثل الحاضنة السياسية وقرارات الحكومة تطبخ بعيداً عنا

المرصد السوداني {googleads}أقر القيادي بقوى الحرية والتغيير و رئيس حزب البعث السوداني يحيى الحسين، بأنهم لا

مدني:”نفس الحكومة أطول وسننتصر”

المرصد السوداني   {googleads} جدّد وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني التزامه بحلّ أزمة الخبز خلال

(باج نيوز) ينشر تفاصيل الاتفاقية الموقعة بجوبا بين الحكومة والحركة الشعبية شمال

المرصد السوداني {googleads}تحصلت “باج نيوز” على الإتفاق الإطاري لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردف

مفاوضات السلام : اليوم .. الحكومة الانتقالية وجناح عقار يوقعان اتفاقًا نهائيًا

المرصد السوداني   {googleads}أعلن ضيو مطوك، عضو فريق وساطة مفاوضات السلام السودانية، من جنوب السودان،

المفاوضات تدخل مراحل متقدمة ..ناطق قوى التغيير يتوقع إبرام اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية والحر

  المرصد السوداني   {googleads} توقع المتحدث باسم المجلس المركزي لقوى «التغيير»، إ

تقرير لمنظمة الشفافية الدولية ينتقد اداء الحكومة الانتقالية .. 80 % من السودانيين يرون أداءها ضعيف ف

  المرصد السوداني {googleads} برلين – صوت الهامش كشف تقرير لمنظمة الشفافية الدولية في إطار قي

الحكومة الإنتقالية ومسار الشمال يقتربان من توقيع إتفاق نهائي

  المرصد السوداني   {googleads}قال مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، إن الحكومة وقادة مسار الشما

حمدوك: جهات تضارب في الدولار لإفشال سياسات الحكومة

  المرصد السوداني   {googleads} إتهم رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك جهات لم يسمها بالمضاربة في

الحلو يطلع الحكومة الإماراتية على سير محادثات السلام

المرصد السوداني   {googleads}اطلع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال عبدالعزيز الحلو ممثلي الحكو

شمائل النور تكتب : من يحاسب الحكومة ؟

المرصد السوداني   {googleads}حوادث متلاحقة بعضها طبيعي والبعض لا يخلو من الصناعة والتدبير لأغراض محدد

جريدة لندنية : ورقة علمانية الدولة مناورة للضغط على الحكومة الانتقالية لهذا … السبب

المرصد السوداني {googleads}ورقة علمانية الدولة مناورة للضغط على الحكومة من أجل المكاسب. العرب اللندنية &nd