الأخبار

شاهد بالصور : التفاصيل كاملة حتى الآن بشأن حادثة سقوط الطائرة بولاية القضارف وإستشهاد الوالي ومسؤولين بارزين


المرصد السوداني


قُتل والي ولاية القضارف، وعدد من مرافقيه اليوم الأحد، إثر سقوط طائرتهم في منطقة القلابات شرق السودان، وفقًا لناشطين ووسائل إعلام محلية.

وقالت التقارير المحلية أن الطائرة المروحية كانت في رحلة من مدينة القضارف إلى مدينة القلابات، في الولاية نفسها على الحدود بين السودان وإثيوبيا.

واضافت التقارير أن الطائرة كانت تحاول الهبوط في مطار القلابات، وسقطت بالقرب من المدرج، واشتعلت فيها النيران.

على الجانب الاخر، قال شهود عيان أن المروحية اصطدمت بعمود كهربائي أثناء محاولتها الهبوط في القلابات بينما أرجح البعض بأنها أصطدمت ببرج اتصالات مع العلم انه حتى اللحظة لا يوجد سبب رسمي أعلن عنه لسبب الحادثة من قبل السلطات.

 

حصيلة الحادث حتى الان :
شملت قائمة المتوفين في الحادث كل من، ميرغني صالح والي ولاية القضارف وعمر محمد ابراهيم وزير الانتاج والموارد الاقتصادية والعميد قائد ثاني يوسف الطيب والعميد شرطة النور احمد عثمان نائب مدير شرطة الولاية وصلاح الخبير منسق الشريط الحدودي بالولاية ومجدي حسن النور مدير مكتب الوالي والرائد الريح محي الدين مدير الاستخبارات بالولاية.

ونجا من حادث احتراق الطائرة كل من العميد امن عبدالرحمن الحاج والعقيد بشرطة الجمارك الطيب محمد هاشم والعقيد جمارك عبدالوهاب موسي ومعتمد محليه باسندة والعميد معاش عبده عبداللطيف.

وضمت قائمة الناجين طاقم الطائرة المكون من قائد الطائره النقيب ش احمد عبده محمد وملازم أول مصعب ادريس والمساعد صلاح جمعه والرقيب عمر جعفر والرقيب اول محمد عبدالله بالاضافة لحرس الوالي الشخصي نجم الدين، وتم نُقل المصابين لمستشفي القضارف لتلقي العلاج.

 

الرئاسة تحتسب
وأحتسبت رئاسة الجمهورية عند الله تعالى السيد ميرغني صالح والي ولاية القضارف ورفاقه الكرام الذين استشهدوا صباح اليوم عقب سقوط طائرتهم بمنطقة القلابات وهم يؤدون في واجبهم الوطني.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية. ما يلي:

قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ * وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ * وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ” . صدق الله العظيم.

تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى السيد والي ولاية القضارف المهندس ميرغني صالح سيد احمد ورفاقه الكرام : عمر محمد ابراهيم دانفي وزير الزراعة بالولاية ، صلاح عمر ابراهيم الخبير مدير ادارة الحدود بالولاية ، مجدي حسن النور مدير مكتب الوالي ، عميد ركن يوسف الطيب يوسف قائد اللواء الخامس بالفرقة الثانية ، عميد شرطة النور احمد عثمان نائب مدير شرطة الولاية ، رائد محي الدين الريح ضابط استخبارات الفرقة الثانية ، الذين استشهدوا في حادث تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم بمدينة القلابات صباح اليوم اثناء اداء واجبهم الوطني .
ورئاسة الجمهورية اذ تحتسب هذه الكوكبة الخيّرة ، تسأل الله تعالى أن يتقبل جهادهم وخدمتهم لبلادهم في تفان ونكران ذات كان ثمنه بذل ارواحهم رخيصة من أجل السودان وشعبه ، وأن يسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا ، وان يمن الله بالشفاء العاجل على الجرحى والمصابين ..

 

رئيس الوزراء يعلق :
على الجانب الاخر ، نشر رئيس الوزراء معتز موسى تغريدة على حسابه في تويتر ينعي فيها شهداء طائرة القضارف التي سقطت صباح اليوم وهي تقل والي القضارف وعدد من أعضاء حكومته وقيادات عسكرية.

وقال معتز في تغريدته له نشرها عبر حسابه الشخصي : “إنا لله وإنا اليه راجعون، ان القلب ليحزن وان العين لتدمع ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا لفراقكم لمحزنون.

وتابع : تقبل الله الأخ ميرغني صالح والي القضارف ورفاقه الأخيار شهداء عنده.ذ، أنعم بهم من رجال وهم يلقون ربهم أثناء أداء واجبهم.

الجدير بالذكر، ووقعت عدة حوادث تحطم طائرات في السودان لصعوبة حصول شركات الطيران على قطع غيار لأساطيلها؛ بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة منذ سنوات على البلاد.

 

 

الصور 

 

 

 

 

 

الراكوبة نيوز

 

Comment